مدينة مرسى علم المدينة الواعدة-أشهر الأماكن السياحية فى مرسى علم-مطارمرسى علم الدولى-رحلة الى مرسى علم

الثلاثاء، 26 أكتوبر 2010

5.14 مليون أوقية احتياطيات منجم ذهب السكري «السكري» بمصر

5.14 مليون أوقية احتياطيات منجم ذهب السكري «السكري» بمصر

قال سامح فهمي وزير البترول المصري ان احتياطي منجم ذهب «السكري» الواقع فى مدينة مرسى علم بمحافظة البحر الاحمر وصل إلى 14 .5 مليون أوقية وأصبح بإمكانه أن يحقق 20 مليون دولار صافي ربح طبقاً لأسعار الذهب العالمية المرتفعه حالياً .
واضاف وزير البترول فى تصريحات امس أنه خلال العام الحالي كان من المفروض إنتاج 200 ألف أوقية، ولكن نظراً لحدوث بعض المشاكل في محطة الكهرباء وتم علاجها، وبالتالي سيتم إنتاج نحو 160 أو 170 ألف أوقية . . مشيراً إلى أن السنة المقبلة سيتم إنتاج 300 ألف أوقية وخلال العامين المقبلين نسعى للوصول إلى 600 ألف أوقية.
وبشأن النسبة التي تحصل عليها وزارة البترول من إنتاج الذهب من شركة سينتامين صاحبة الامتياز في المنجم قال وزير البترول إن الاتفاقية مع الشركة تقضي بحصول الوزارة على 3% إتاوة كل سنة من الإنتاج، ثم بعد ذلك يسترد الشريك قيمة الاستثمارات التي أنفقها على المشروع، حيث إن الوزارة لم تنفق أي شيء، وبعد ذلك يتم اقتسام الانتاج بنسبة 50% لكل طرف بعد احتساب مصاريف التشغيل.
وكشف وزيرالبترول أنه تم امس الاثنين إنتاج أكبر سبيكة في تاريخ المكان تزن 28 كيلوغراماً وهي السبيكة رقم 183 .
وأضاف أن هذا المشروع شهد تطورات كبيرة جدا منذ عام 1994، حيث تم توقيع اتفاقية هذا المشروع وأخذ وقتاً في البحث وعندما جاء وقت الحصاد حصل اختلاف في الرأي بين المسؤولين من الجانب المصري وبين الشركة الأجنبية وتعطل المشروع لعدة سنوات .
وأوضح أنه في نهاية أكتوبر 2004 تم البدء في بحث هذا الملف كأحد الملفات المهمة لأنه كان يوجد عملية تحكيم دولي لهذا المنجم بين الشركة الأجنبية والشركة المسؤولة عن المشروع (شركة أوعية المساحة الجيولوجية) في ذلك الوقت . . مشيراً إلى أنه تمت إعادة فتح الملف وتم احتواء الخلاف وإلغاء التحكيم الدولي ليتم البدء في المشروع

0 التعليقات: